درس اليوم

ربي يقول "اشداء على الكفار رحماء بينهم" صدق الله العظيم ... عرب اليوم رحماء على الكفار اشداء بينهم ... لم تهن امتنا من عدم

وثيقة عراقية في الأرشيف الأمريكي أصل آل سعود يهود الجزء الأول

في أعلى الوثيقة كتب :في أعلى الوثيقة كتب :
علامات تصنيف الوثيقة هي النسخة الأصلية للوثائق العراقية ولا تعكس تصنيف الولايات المتحدة الحالية.
معلومات الوثيقة أصلية
تصنيف الوثيقة برقم تسلسلي في الأرشيف الأمريكي
المراسلات المؤرخة في 24 سبتمبر 2002، في الاستخبارات العسكرية العامة مديرية (GMID)، بشأن دراسة بحثيةبعنوان "ظهور الوهابيةحركة والجذور التاريخية "
للإشارة DIA هي جهاز المخابرات العسكري الأمريكي الذي حل محل ال CIC وهو الجهاز الذي يضم أجهزة المخابرات العسكرية الأربعة.
حصل جهاز المخابرات العسكرية الأمريكية على الوثيقة سنة  2003 حسب تصنيفها و في بداية عملية تسمى تحرير العراق
NVTC  المركز القومي للترجمة الافتراضية هو الولايات المتحدة مؤسسة حكومية أنشئت في فبراير 2003 التي تنص على "ترجمة دقيقة وفي الوقت المناسب من الاستخبارات الأجنبية لجميع عناصر مجتمع الاستخبارات."
ما تشير إليه الوثيقة هنا أن الترجمة تمّت من قبل المركز القومي للترجمة الإفتراضية بواسطة مترجمين يوجدون في معسكر السيلية، قطر بترميز cmcp-m و بإحداثيات 25°11'13"N  51°24'42"E
الكلمات المفتاح في الفئات
قام بالتحقيقات و البحث عن الأدلة و الوثائق العقيد سعيد محمد نجم العميري الذي يعمل في مديرية الإستخبارات العامة العسكرية العراقية
هذه الصفحات تحتوي على 53 المراسلات المؤرخة ب 24 سبتمبر 2002، في الإجتماع العام
مديرية الإستخبارات العامة العسكرية العراقية بخصوص بحث بعنوان الحركة الوهابية و جذورها التاريخية
مقدمة من العقيد سعيد محمد نجم العميري
يهدف هذا البحث إلى كشف روابط البريطانيين مع هذه الحركة و تشجيع مؤسسها محمد إبن عبد الوهاب و لقائاته مع آل سعود لتمرير خططهم لإستهداف الإسلام و التسبب في الفرقة بين المسلمين
معلومات الدفعة
تشتمل هذه الخانة على معلومات عن وحدة الإستخبارات العسكرية التي قامت بعملية الحصول على هذه الوثائق
من الواضح أن تحديد الموقع الجغرافي تمّ بواسطة القمر الإصطناعي UNK 
طبعا تم إخفاء مكان العملية
المهم أن العملية تمّت يوم 01/05/2003  و وصلت الوثائق إلى قطر 09/05/2003 
المراسلات
تبتدأ كل مراسلة بعبارة بسم الله الرحمان الرحيم
مقولة الرئيس صدام حسين رحمة الله عليه "ضع عدوك أمام عينيك و لا تضعه خلفك أبدا  " وكتب أسفلها صدام حسين حفظه الله و رعاه
على اليسار
جمهورية العراق مقر الرئاسة مديرية الإستخبارات العامة العسكريةالدفاع الجوي نظام الأمنرقم / الطائفة. 2 / وزارة 4 /تاريخ: 2002/09/24
 
آخر مراسلة كانت بتاريخ   24/09/2002  و أول مراسلة بتاريخ 08/09/2001
البحث كامل
تقديم البحث
 1.الهدف من هذه الدراسة هو دراسة الوهابية و العناصر السلبية التي تحتويها
تدّعي الحركة الوهابية أنها تسعى جاهدة للإرتداد عن جميع أنواع الشرك لكنها هذه الإدعائات تحولّت إلى آداة لقتل المسلمين و  إحلال التدمير و الهدم و تعزيز الإضطراب إذن يمكننا القول أن مثل هذا السلوك شديد السطحية و إنتقائي
هذه التعاليم ليست إلا أسلحة قاتلة في يد الإحتلال و أعداء الإسلام الذين يستعملون الحركة الوهابية في الساحة السياسية لمنع وحدة المسلمين
علينا أن نقول بصراحة أن الوهابية كاذبة و تعاليمها سطحية و إستيعاب أن الوهابية هي العقبة الذي يقف في طريق تحقيق وحدة المسلمين و هي أكبر سبب للقتل و التفريق بين المسلمين و كسر عزائمهم , هذا النوع من العداء إتجاه المسلمين إستعداء لهم و تكفير و تحقير و إهانة لهم  و يضر بهم و هذا ما سيكشف الوجه القبيح للمميزات الوهابية التي ستظهر على  أنها مجموعة هدامة و مثيرة للفوضى حيث شعارها الدّمار و الوحشية
2. بشكل محسوس الوهابية اليوم تعمل بكل قوتها على تكريس الاحتلال من أجل تحقيق رغباتها الدنيئة. الوهابيون يلبسون ثوب الإسلام العميق ظاهريا لذا، لا يمكنهم تحقيق أي هدف من أهداف المسلمين لأنه كيف يمكن للشخص الذي يطلبالمساعدة من أشخاص غير موثوقين أن نتحدث عن وحدة المسلمين؟ إنّهم وقعوا معاهداتالسلام والصداقة مع المجرمين، يستسلمون
3. ولذلك، في دراستي كنت أرغب في التركيز على تاريخ هذه الحركة من نقطة بداية علاقتها مع الحكومة البريطانية وكيفان بريطانيا وظفت كمّا كبيرا من الجواسيس للعمل في البلدان المسلمة  من أجل إقامة و نشر مثل  هذه الحركة لتدمير الدين الإسلامي و إنشاء دين مسخ بالزندقة في المفاهيم الإسلامية. أردت أن أتطرق أيظا إلى خالق هذه الحركة؛ محمد بن عبدالوهاب وصدافته مع محمد بن السعود وإتّفاقهم على أن ايدعم أحدهما الآخر، و في الختام  إيجاد  و عرض آراء المؤرخينوالكتّاب اللذين ناقشوا هذه الحركة وتاريخ العائلة آل  السعود  جميعهم أجمعوا و كان تصوّرهم  أنّ الحركة من الحركات الدينية المدمرة والمتطرفة والتي تهدف إلى تدمير الإسلام من خلال اليهود والبريطانيين.
الغرض:4. العثور على اتصال الوسطاء بين هذه الحركة والحكومة البريطانية، وكيف أنها وجدت ما يسمى محمد بن عبدالوهاب، ولقاءاته مع قادة عائلة سعود لتسيير و تنفيذ خططها المشبوهة  التي تستهدف ضرب  الإسلام و خلق الإنقسام بين المسلمين 
 
 المحور الأول :
المبحث الأول:بريطانيا و عدائها نحو الإسلام.:. بريطانيا و تصنيع المعتقدات لخدمة التفرقة.:. أهداف بريطانيا لإضعاف دينالإسلام.:. الخطة البريطانية للسيطرة على البلدان المسلمة
 
 بريطانيا و تصنيع المعتقدات لخدمة التفرقة
 5.الإستعمار يواصل بحثه عن وسائل لفرض هيمنته و مازال يستخدم دائما شعاره القديم(فرّق تسد) , واحد من أهم الطرق الغير أخلاقية للوصول إلى بيئة منحلّة و منحطّة دون إيمان بمعتقد و بمجتمع لا أخلاقي لهذا الإستعمار يبحث عن قمّة قائمة أكثر و أقدر العوامل التي تخلق وسط من اللا إعتقاد و فقدان الثقة و الإحباط في المجتمع الإسلامي
بنشر مناخ من عدم الثقة بين الطوائف المسلمة و  أيضا بنشر التصوّرات الخاطئة.لن نبالغ إذا قلنا أن أنجع الطرق لإضعاف قوّة المسلمين هو هدم الإسلام, هذه هي طرق التفرقة , التمييز و صناعة الرأي و إيجاد أرباح
 لكشف الأسباب التي دفعت الإستعمار للذهاب في هذا المخطط و الأهداف المرجوة من خلاله و الطرق المستعملة للوصول إليه علينا الوقوف عند بعض النقاط  قبل الدخول في الموضوع الرئيسي
أهداف بريطانيا من إضعاف الدين الإسلامي :6. تواجه بلدان الاستعمار الكثير من العقبات فيما بينها عند محاولتها للسيطرة على البلدان العاجزة، لغرض نهب ثرواتها المادية وغير المادية . لن يكون من السهل أبدا عليهم إحتلال بلد و أذرع أصحابه مفتوحة لهم. على الأقل، في البداية يواجهون العديد من المشاكل والعقبات.هناك العديد من العوامل التي تجعل الناس يقفون ضدّ الإستعمار مثل القومية واللغة والثقافة و الدين.  بعض من هذه العوامل لها آثار مؤقتة على المقاومة ضدّالاستعمار، وفقدت فعاليتها تدريجيا حتى أنها فقدت تأثيرها في نهاية المطاف. العامل الوحيد الذي بقي محصنا جيدا كحاجزضد أهداف الاستعمار، هو تأثير الدين على الناس، مع الإسلام في الصدارة. منذ اليوم الذي جاء فيه ممثل الإستعمار إلى الغرفة المشتركة البريطانية حاملا في يده القرآن و صائحا بأعلى صوته "على أروبا أن تعلم , أنّه طالما هذا الكتاب هو مرجع المسلمين لن يكون بمقدورنا غرس أسس سياستنا الإستعمارية في هذه البلدان" من هذا اليوم أعتبر الإسلام أكبر عقبة ستواجه الإستعمار و أكبر تهديد يواجه مصالحه لأن الإسلام له خصائص تميّزه تقف في طريق الإستعمار كالجبال و تنقص في الأديان الأخرى.
تعاليم الاستعمار [أعتقد أن هذا خطأ مطبعي و الجملة الصحيحة يجب أن تكون تعاليم الإسلام] وطقوسها العبادة السياسية، كانت دائما تشكل خطرا على الاستعمار وأهدافه لأن الإسلام يرفض كل أشكال الاستعمار والاستغلال في أي صورة أو شكل،و يدينها بل يحفّز المسلمين على محاربة الظلم والطغاة، ويدعو إلى النضال من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية في جميع المناطق على وجه الأرض، وتحرير الضعفاء من العبودية والاحتلال. جدير بالذكر أن هذا الصراع لا يخص المسلمين وحدهم وإنما هو للحفاظ جميع الدول المتضعفة في العالم، و تحريرهم.

7.بِسْمِ اللّهِ الرّحْمـَنِ الرّحِيمِ   "يَأَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتّخِذُواْ عَدُوّي وَعَدُوّكُمْ أَوْلِيَآءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدّةِ وَقَدْ كَفَرُواْ بِمَا جَآءَكُمْ مّنَ الْحَقّ يُخْرِجُونَ الرّسُولَ وَإِيّاكُمْ أَن تُؤْمِنُواْ بِاللّهِ رَبّكُمْ إِن كُنتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَاداً فِي سَبِيلِي وَابْتِغَآءَ مَرْضَاتِي تُسِرّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدّةِ وَأَنَاْ أَعْلَمُ بِمَآ أَخْفَيْتُمْ وَمَآ أَعْلَنتُمْ وَمَن يَفْعَلْهُ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلّ سَوَآءَ السّبِيلِ * إِن يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُواْ لَكُمْ أَعْدَآءً وَيَبْسُطُوَاْ إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُمْ بِالسّوَءِ وَوَدّواْ لَوْ تَكْفُرُونَ * لَن تَنفَعَكُمْ أَرْحَامُكُمْ وَلاَ أَوْلاَدُكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَفْصِلُ بَيْنَكُمْ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ"
الآية الأولى من سورة الممتحنة
يجد الإسلام نفسه ملزم بمد يد العون لجميع حركات التحرر قدر الإمكان
بِسْمِ اللّهِ الرّحْمـَنِ الرّحِيمِ  
"الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِنَ اللَّهِ قَالُوا أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ وَإِنْ كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ قَالُوا أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُمْ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ۚ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا"الآية 141 من سورة النساء
ثمّ
بِسْمِ اللّهِ الرّحْمـَنِ الرّحِيمِ  
"لَا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۖ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً ۗ وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ۗ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ" الآية 28 من سورة آل عمران
إنه دين يضع التمسك بحبل الله كأساس
بِسْمِ اللّهِ الرّحْمـَنِ الرّحِيمِ  
"وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ" الآية 103 من سورة آل عمران
فعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: 
(( مَثَلُ المؤمنين في تَوَادِّهم وتراحُمهم وتعاطُفهم: مثلُ الجسد، إِذا اشتكى منه عضو: تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالسَّهَرِ والحُمِّى ))
بِسْمِ اللّهِ الرّحْمـَنِ الرّحِيمِ  
"مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا" الآية 29 من سورة الفتح
بِسْمِ اللّهِ الرّحْمـَنِ الرّحِيمِ  
"إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ" الآية 4 من سورة الصف
لطالما كانت هذه المعاني هي ما يعطي الإلهام و القوّة للمسلمين للوقوف في وجه الطّغاة و الطّامعين على مرّ التّاريخ ,هذا المحتوى خلق في قلب الإسلام كل هذا الحماس , الإبداع ,الحركة ,القدرة على التغيير و الوقوف في وجه كل ما هو غير عادل. إذا كان لا بدّ من دراسة جميع الثورات التي وقعت في القرن الأخير لا بدّ أن نجد دور تعاليم الإسلام و هي ما يدفع بالناس ضدّ كل ما هو غير عادل و فيه غطرسة و قهر مثلا الأصدقاء قبل الأعداء يعترفون أن الإسلام كان الدّافع الأساسي للثّورة الجزائرية التي ألقت بالإحتلال الفرنسي خارج البلاد حول ما هو مكتوب هنا كانبان معروفان (كوليت) و (فرانسيس جونسون) (لا شك في أن الإسلام كان له تأثير كبير على الجزائريين، و مطالبتهم بالحرية، والجزائريون أصبحوا واعين منذاليوم الأول بأهداف الاحتلال الفرنسي لتدمير الإسلام ، وبناء على هذا أدركوا أن الإسلام هو طريقهم إلى التحرير، وأنهم جميعا عليهم التمسك بالإسلام إن أرادوا التّحرر.
عندما جاء الإستعمار وجد صعوبة في إختراق الإسلام فبدأ يبحث عن وسيلة ناجعة لمحاربته و أستغل في ذلك كل قدراته و طاقاته لإزالة هذا العائق و حاولبجميع الطرق الوصول إلى هدفه
هذه الوسائل هي :
أ.المواجهة المباشرة
أولا، المواجهة العسكرية المباشرة مثل الحرب الصليبية، و احتلال البلدان الإسلامية كما في حالة ليبيا، العراق، أفغانستان،الجزائر وغيرها.
ثانيا بمهاجمة تعاليم الإسلام بالإلتفاف عليها و عكسها
ب.المواجهة غير المباشرة
أولا الترويج للفساد و الإنحرافات و إضعاف عقيدة المسلمين
ثانيا زرع مشاعر القومية و الوطنية في نفوس الأفراد كمجموعات و أجزاء بديلة عن الدولة الإسلامية

بريطانيا تخطط للسيطرة على بلدان العالم الإسلامي
8. في عام 1973، تمت ترجمة السيرة الذاتية للجاسوس البريطاني Humfer خاصة ما يتعلّق بعمله في العراق واسطنبول، حيث تضمّنت وشملت الخطط البريطانية للسيطرة على البلدان المسلمة. بريطانيا العظمى كان لديها طموح منذ وقت طويل لكيفية وصول تأثيرها و إبقائه في العديد من المستعمرات في الهند والصين والشرق الأوسط وغيرها. صحيح لأنها كانت في أيادي شعبها لكن سياسة بريطانيا كانت ناجعة و نجاحة لأنها تفكّر مرّتين قبل أن تقوم بعمل معيّن
أ.ابمواصلة التحكّم بما هو متحكّم فيه
ب.بغرز خصائصها فيما لا تتحكّم به
و بناءا على هذه القاعدة خصص البرلمان البريطاني لجان خاصة في جميع مناطق هذه البلدان لدراسة هذه المهمة
ملاحظات هامفر
أولا: الهند
بفظل "الشركة الشرقية للهند"، التي كان دورها إقتصاديا بحثا لكن في عمقها كانت لتعزيز وسائل للسيطرة على الهند والطرق المؤدية إلى هذه الأراضي ضخمة و تمتد إلى نهاية القارة.كانت الحكومة البريطانية على يقين من أنّه في الهند حيث جنسيات مختلفة و الأديان مانوّعة، واللغات المتباينة، والمصالح المتضاربة.وبهذه الطريقة كانت الحكومة متأكدة في الصين من أن البوذية و الكونفوشيوسية، وهي الأكثر بروزا في هذا البلد أنهمّا لا يشكّلان تهديدا لها لأنّهما ديانتان ميّتتان أصلا حيث أنّهما لا تهتمّان سوى بالجانب الرّوحي و تهملان الجانب الحيوي المعيشي  بل إنه كان من البعيد جدّا رؤية الروح الوطنية في شعب هذين البلدين. وهذا هو السبب في ان الحكومة البريطانية لم تقلق كثيرا عندما دخلت إليهما وأنها وضعت خطط طويلة الأجل لخلق الانقسام، والجهل، والفقر، وأحيانا تبقى هذه الدول مريضة لمدّة طويلة. كان البريطانيون يطبّقون المثل البوذي (دع المريض يتلهّف دوائه حتى لو كان طعمه مرّا بشدة).
ثانيا: دولة الخلافة الإسلامية :ما يهمه الحكومة البريطانية في البلدان المسلمة و تستخدم لدعوتهم الرجل المريض (الخلافة العثمانية). الذي قامت بتوقيع العديد من الاتفاقيات معه وكلها كانت لمصلحة الحكومة البريطانية حيث أن  توقعت وزارةالمستعمرات البريطانية أن الرجل سوف يتنفس أنفاسه الاخيرة في أقل من قرن من الزمان.
 
 ثالثا: الحكومة في الدولة الفارسيةكانت الحكومة البريطانية وقعت سرا العديد من المعاهدات مع الحكومة الفارسية وأنها وضعت العديد من الجواسيس و العملاء هناك مما أسفر عن الرشوة وفساد الإدارة مما أدى إلى تخدير البلد

 
<p>أسباب خوف بريطانيا من الدول الإسلامية </p><p>9.على الرغم من زرع جواسيس وعملاء في دول العالم الإسلامي، وعلى الرغم من انتشار الرشوة و فساد الإدارة كانت الحكومة البريطانية غير واثقة من نتائج وذلك للأسبابالتالية:أ. قوة الإسلام في نفوس أتباعه ضد كل المخططات الشيء الذي جعل السلمين مختلفين عن الديانات الأخرى. يرجع ذلك إلى حقيقة أن التعاليم الإسلامية تقوّي الرجل المسلم و تعينه غلى الصمود</p>
ب. الإسلام كدين بينما الإسلام هو دين الحياة والسيطرة، فلا فرق بين السيّد و العبد. قوة التفوق يدفع إنسان إلى السموّ مهما كان ضعيفا أو منخفضا. لذلك، لم تتمكن الحكومة البريطانية من فهم و إستيعاب تاريخ الإسلام.
ج. صحوة الوعي الإسلاميخشيت الحكومة البريطانية أن المسلمين سوف يكونون على بينة من مخططاتها بسبب إيمانهم القلبي؛ الشيء الذي إذا حدث سوف يؤدي إلى فشل كل خططها الرامية إلى السيطرة على العالم الإسلامي.صحيح أن البلادالإسلامية قد وصلت إلى مستوى كبير من الضعف لكن وجود حكومة مركزية بدعم الناس  يحثّها إلى التطلع للتفوق،فالمال والسلاح يجعل الناس كثر خطورة.
كيف نشرت بريطانيا جواسيس لها، وخلق الأطراف المختلفة بين المسلمين
10.عقدت الحكومة البريطانية العديد من المؤتمرات لإزالة كل أسباب الخوف و وضع الحلول الكافية لجميع هذه المشاكلغير المستقرة، لكنها لم تصل إلى حل جيد حتى الآن وجميع التقارير التي وردت من وكلائهم والجواسيس كانت مخيبة للآمال، وكذلك كانت نتائج كل  المؤتمرات ليست جيدة.مرة واحدة عقدوا مؤتمرا في وزارة حضره ممثلون من كل منبريطانيا، فرنسا، وروسيا. تم مناقشته على أعلى مستوى حيث كان حضور الدبلوماسيين و رجال الدين في هذا المؤتمر الذينذكروا طرق لتمزيق المسلمين، و  النظر في كيفية تجريدهم من اعتقادهم، ولكن النتائج لم تكن على المستوى المطلوبو(من الصعب  سحب جذور شجرة العماني  التي نمت إلى الشرق إلى الغرب من الأرض ، ولكن الرجل لديه طوح يتغلب على الصعوبات بأي ثمن)!
في عام 1710 م أرسلت وزارة المستعمرات البريطانية جواسيسها إلى كل من مصر والعراق وطهران والحجاز، واستونيالجمع معلومات من شأنها أن تساعد على تمزيق المسلمين وتهيمنعلى  البلدان المسلمة. وكانت الوزارة قد قدمت بالفعل لهم ما يكفي من المال، ما يكفي من المعلومات والخرائط الممكنة، أسماء حكام وعلماء وقبائل ورؤساء الأسر.
ملاحظات  أخذت من الحرية في السيرة الذاتية لHumfer
بدأ هؤلاء الجواسيس في تعلم اللغة التركية ولغة العرب (لغة القرآن) واللغة الفارسية. البعض منهم تظاهر بأنه من المسلمين وحضر إلى المساجد و التقى مع رجال الدين لمعرفة جميع القواعد الإسلامية، و تعلموا القرآن الكريم، وممارسة الوضوء والصلاةا لتي كانت تدرس من قبل العلماء المسلمين. بعد أن بقيوا لمدة عامين للتجسس في الدول الإسلامية تلقوا أوامر من الوزارة للذهاب إلى لندن. كان هناك عشرة جواسيس عيّنوا لآداء واجب التجسس، ولكن ستة منهم فقط عادوا و أما الأربعة الآخرون ، أصبح واحد منهم مسلم وبقي في مصر، وأما الثاني ذهب إلى روسيا حيث كان في الأصل ، توفي ثالث في ضواحي مدينة بغداد بسبب مرض إنتشر في جميع أنحاء البلاد، أما بالنسبة للرابع، مكان وجوده غير معروف. وكانت الوزارة قد تبعه حتى وصل الى صنعاء في اليمن وأرسل تقاريره بانتظام إلى الوزارة لمدة عام لكنه انقطع بعد ذلك، والوزارة ليس لديها معلومات عنه. نظرت في وزارة فقدان أربعة من أصل عشرة كارثة لأنها تمثل بالضبط كل واحد منهم.
<p> </p><p>11. وكانت الوزارة قد اجتمعت مع الجواسيس الستة واستمعت إلى تقاريرهم و قيّمتهم ، و نصحتهم. بعد ستة أشهر، أرسلت وزارة المستعمرات البريطانية 'الجاسوس  السيد Humfer إلى مدينة بغداد في العراق من أجل أن يخلقاضطراب بين السنة والشيعة، والعثور على نقطة ضعف المسلمين حتى تخترق جسد الأمة لنزع فتيل وحدة الإسلام. أيضا،كانت مهمته في هذه الرحلة التعرف على الصراعات بين المسلمين وخلق جو من الخلاف، التكفير، وانعدام الثقة فيما بينهموكذلك جعل نشر أفكار وهمية عن العقيدة لتمكين المستعمر من تحقيق أهدافه في خلق الانقسام و انتشار التفرقة بين المسلمينبدلا من القضاء على الإسلام والمسلمين و المعتقدات الدينية. وكانت الأوامر المعطاة من قبل المستعمر البريطاني إلىجواسيسه في الدول الإسلامية في ما يلي بنشر أفكار وهمية بتكوين معتقدات إنطلاقا من الدين الإسلامي في المناطق الإسلامية بشكل كامل، و إنظاج المشروع، وتنظيم خطط حيث يعظون بهذا المنتوج بعد تقييمه على الخلفية الفكرية لفئات مختلفة من الناس. ينبغي ألا يكون هناك تسرع ... ويجب أن تنتشر هذه المعتقدات والوعظ بينهم، وأنه لا ينبغي أن تقتصر على المناطق الشعبية فقط، بل يجب أن تنتشر بين المجموعات الأربع من السنة من أجل خلق الخلافات والنزاعات الشديدةبين هذه المجموعات وبالتالي ستدعي كل مجموعة أنها تمثل الإسلام الصحيح و الآخرون هم المرتدين والكفار ويجب أن يقتلوا.</p>
 ملاحظات من السيرة الذاتية ل
Humfer
مشاركة على

HALBABA

وصف الكاتب هنا

    التعليق بإستخدام حساب جوجل
    تعليقات الفيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق